شط الحنان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 000اهلا بيكم في منتدا المحبة 000 واتمني لكم اسعد الاوقات معنا دئما

شط الحنان

لكل شاطئ مرسي هنا علي شط الحنان مرساك فى ليلة عشق وخدانى على شط الهوا التانى قابلت البحر فى عيونك عطشت شربت من تانى بشرع الحب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
السلام عليكم ..... منتدى المحبة يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء اجمل الأوقات ....... مع تحيات مديرة المنتدا ادارة المنتدا تتقدم بالشكر والتقدير الي اعضاء المنتدا علي الانضمام الينا مع اطيب التمنيات بالتوفيق
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 3588
 
ادهم ميوزيك - 2033
 
محمد جلال - 885
 
فارس الاحلام - 674
 
جمال الروح - 512
 
دموع السحاب - 510
 
ميرنا - 484
 
طير الحنان - 451
 
بطوط - 415
 
a7med star - 365
 
المواضيع الأخيرة
» عشق دون البشر
السبت سبتمبر 19, 2015 12:39 pm من طرف Admin

» الحب لغيرك صعب
السبت سبتمبر 19, 2015 12:37 pm من طرف Admin

»  اللمــس لغــة الجســـد.....
السبت سبتمبر 19, 2015 12:34 pm من طرف Admin

»  ساعة ‫#‏أميرتيِ‬♡̷☆☆☆
السبت سبتمبر 19, 2015 12:33 pm من طرف Admin

» أحبــــــــك
السبت سبتمبر 19, 2015 12:30 pm من طرف Admin

» بيت شعر حزين قصير
الجمعة فبراير 07, 2014 4:49 pm من طرف Admin

» ن حكيم بن معاوية
السبت نوفمبر 09, 2013 6:23 pm من طرف Admin

» إدريس عليه السلام
السبت نوفمبر 09, 2013 5:54 pm من طرف Admin

» رسالة إلى شعب سوريا العظيم من الشيخ محمد حسان
الإثنين نوفمبر 04, 2013 3:58 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 28 بتاريخ الأربعاء مايو 03, 2017 6:56 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 224 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohamed Gamal فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 3369 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية

شاطر | 
 

 أبدأ صفحة جديدة مع الله ! في خير أيام الله ~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
وسام القلم الذهبي
وسام القلم الذهبي
avatar

تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: أبدأ صفحة جديدة مع الله ! في خير أيام الله ~   الأحد أكتوبر 23, 2011 12:25 pm

[size=21][size=16][b]أسرة طريق التوبة


خير أيام الدنيا ... ماذا يشرع فيها





فمن
رحمة الله بعباده أن يوالي على عباده مواسم الخيرات , وأوقات مضاعفة
الحسنات , فقبل أيام خرج المسلمون من شهر رمضان المبارك , وهاهم يستقبلون
أيام العشر الأوائل من ذي الحجة – خير أيام الدنيا – بمنطوق حديث رسول الله
صلى الله عليه وسلم , وهو موسم كريم مبارك , تضاعف فيه الحسنات , وتكفّر
فيه السيئات , وترفع للعاملين فيه الدرجات ,



ومع
جلالة قدر هذه الأيام وعظيم شأنها , وعلو شأوها , إلا أن الناس يغفلون
عنها , وعن العبادة فيها – وهي خير أيام يتقرب فيها العبد إلى ربه عز وجل
في الأعمال الصالحة – ولا يفقه هذا إلا المتاجرون مع الله تعالى , فتجدهم
يغتنمون هذا الموسم في مرضات الله تعالى , مابين صلاة وصيام , وذكر وقرآن ,
ودعوة ودعاء , وغيرها من الأعمال الصالحة , ومن باب التواصي بالخير ,
وحفزاً للنفوس لاغتنام هذ1الموسم المبارك
,





فقد
أعد إخوانكم – في طريق التوبة – ملفاً خاصاً لهذا الموسم جمعوا فيه ما
يعينكم على اغتنام هذه العشر ببيان منزلتها ومكانتها في الشرع ,وكيف أن
الله فضلها على أيام الدنيا كلها وجمعت جميع أنواع العبادات المشروعة مما
ميزها على غيرها ,ورغبوك في جعل هذه الأيام بداية الانطلاقة العظمى إلى
الله تعالى بالتوبة النصوح - وإنها لفرصة مباركة ليقبل العبد إلى ربه
ومولاه - , ووضعوا بين يديك المشروع من الأعمال الصالحة, وكيف تستثمر بها
هذه الأيام ( فانظر إليها واجتهد في عملها فإنها أيام قلائل ) ولم يغفلوا
عن تذكيرك بفضل يوم عرفة - ذلك اليوم العظيم – فبينوا لك فضله ومكانته ,
وما ينبغي لك فعله في هذا اليوم الأغر, وغير ذلك من المواضيع التي يحتاجه
المسلم هذه الأيام ,



فدونك
أيها السالك هذه الروضات لتتفئ ضلالها , وتستقي من خيرها , أسأل الله أن
ينفعك بها وأن يبارك فيها , وأن يجزي جامعها خير الجزاء , وأن يثيبه أعظم
الثواب , إنه شكور حليم .







أيام الحب هذه أين المحبين.؟

أين المشتاقين؟

أين التائبين؟

أين المشمّرين للجنان؟

أيام العتق من النيران هذه أين المشمرين؟

أيام العفو والمغفرة هذه أين المستغفرين؟


انها أيام ذي الحجة المباركة العظيمة

بل انها أعظم أيام الله

بالله عليك أخي الكريم,أختي الكريمة لا نضيها

لا تمر ونحن لا ندري اياكم احبتي في الله

هذه فرصة عظيمة غالية من رب غفور ودود حليم عظيم

ايام العتق من النيران هل سنفوز بها؟ما تقولش لا انا بعيد

تعال ربنا مشتاق لك

الجنة مشتاقة لك

يا من أسرف في جنب الله

وأضاع أيامه دون فائدة

ما زال باب التوبة مفتوح

وربك عفو غفور ينزل دوما في الثلث الأخير من الليل تعلم لم؟

يقول حبيبك خالقك
هل من داع فاستجيب له
هل من مستغفر فأغفر له

تخيل

أين أنت أخي؟أختي؟
كفانا ضياعا وبعدا
كفانا اسرافا في جنب الله
كفانا ظلمنا لأنفسنا

والله أنفسنا تعبت وملت المعاصي وترنو للراحة والقرب والعودة
فعد
من الليلة
بل من اللحظة

قل يا رب يا حبيبي ورجائي وملاذي
أعاهدك ** أعود اليك** طرأت بابك
ابكي فتلك أغلى الدموع
اعزم وتوكل على الله
اليك يا دنيا عني
نريد الجنة
نريد رضا الرحمن
نريد رفقة الحبيب عليه الصلاة والسلام
من كان يبكي دوما وهو يقول أمتي أمتي أمتي
همه نحن ونحن ما همنا؟


قل من اللحظة انا في سبيل الله
سأترك لله
سأعيش لله
سأموت لله


لن اجعل الله أهون الناظرين الي
لن أخسر باذن الله

اريد الفوز برضاك يا ربي

كفاك اخي يا من اسرفت على نفسك
كفاكاطلاق النظر بما يغضب الله
كفاكسماع ما يغضب الله
كفاكقول ما يغضب الله
كفاكنسيان الله

وانتي اختي الكريمة كفاك
الله مشتاق لك ولعودتك
اما اشتقت لحبيبك خالقك؟
أين حجابك؟
أين عفتك؟
أين حيائك؟
أين استشعارك بمرقابة الله؟

كفانا كفانا

من الان والله سأتووووووووووووووووب
أعلنها توبة يا رب
ما تقولش صعب
ربنا حياخد بيدك
انت اعزم وربنا بيوفقك وبيقربك ويقويك وبرزقك من حيث لا تحتسب


عش مع معنى اسم الله الودود في هذه الايام
لا اله الا الله
الحنان* الجبار* الوهاب
الوكيل*الغفور*الشكور*الصبور
البر*الرحيم*المهيمن

الله الله الله


أخي المذنب اترك لله فمن ترك لله عوضه الله فوق المزيد
اترك لله والله ستفرح وترتاح
اترك لله الله منتظرك
الجنة تنتظرك


نعم نحن نريد الجنة وسنسلك سبلها
ولو خطئنا مو مشكلة نعود ونتوب وربنا حبيب التائبين

بجد لنضع أيادينا معا
ولنسير في رحاب الله
في طريق النور
الحب
السعادة
الراحة


من غد تبدأ ايام ذي الحجة التي اقسم الله بها في كتابه العزيز احبتي في الله
وباذن الله سنضع برنامج نحاول نسير عليه باذن الله
نحن وانتم يا احبابنا في الله


اللي بيقطع في صلاته عد الى ربك حبيبك
فهذه ايام الحب

اللي ما بيغضش بصره عد الى ربك فهذه ايام الحب

اللي ليه علاقات تغضب ربنا عد الى ربك فهذه ايام الحب

الهاجر لكتاب الله عد الى ربك فهذه ايام الحب

الهاجر لذكر الله عد الى ربك فهذه ايام الحب

الغير محجبة للان عودي الى ربك فهذه ايام الحب

اللي بيسمع غناء بما يغضب الله عد الى ربك فهذه ايام الحب

اللي في بقلبه شيء بيبعده عن ربنا عد الى ربك فهذه ايام الحب

و و و و .......


عد الى ربك هذه ايام الحب

هذه ايام خلو الحبيب بالحبيب
ايام القيام والصيام وذكر الرحمن والصدقات والدعوة

ايام التجرد لله
فيك يا الله
اليك يا الله


أحبتي في الله
لنجعل شعارنا :
سنسير في رحاب الله
لن يسبقنا الى الله أحد
كفانا كفانا كفانا

أنين الصمت

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





الأيام الفاضلة - عشر ذي الحجة


تقديم سماحة الشيخ العلامة الدكتور/ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين حفظه الله

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد، فقد قرأت هذه الصفحات التي
كتبها أخونا الشيخ/ محمد بن إبراهيم السبر في فضل عشر ذي الحجة والعمل فيها
، فوجدته - وفقه الله تعالى- قد أجاد وأفاد واستوفى ما يتعلق بفضل العشر
وما يندب فيها من الأعمال الصالحة ، فنوصي المسلمين بقراءتها ونشرها والحرص
على العمل بها ليحصلوا على الأجر الكبير المرتب على العمل الصالح فيها،
ونسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين ويوفقهم لما يحبه ويرضاه ، وصلى
الله على محمد وآله وصحبه وسلم،25/10/1425هـ، عبد الله بن عبد الرحمن بن
جبرين.


الحمد لله الذي مَنَّ على عباده بمواسم
الخيرات ، ليغفرَ لهم الذنوب ويجزل لهم الهبات ، أحمده سبحانه وأشكره وفق
من شاء من عباده لاغتنامها فأطاعه وأتقاه، وخذل من شاء فأضاع أمره وعصاه .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أكمل لنا الدين وأتم علينا
النعمة ورضي لنا الإسلام ديناً. وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم
عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسانٍ إلى يوم الدين.

أما بعد : فإنَّ من فضل الله تعالى ونعمه الجليلة على عباده
أن هيأ لهم المواسمَ العظيمة والأيامَ الفاضلة لتكون مغنماً للطائعين ،
وميداناً لتنافس المتنافسين ، ومن أعظم هذه المواسمِ وأجلِها ما شهد النبيُ
صلى الله عليه وسلم بأنها أفضلُ أيام الدنيا على الإطلاق ألا وهي أيامُ
عشر ذي الحجة.



***


فضل أيام العشر
عن ابن عباس – رضي الله عنهما – عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال : { ما مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى
اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ قَالُوا يَا
رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّه؟!ِ قَالَ: وَلَا
الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ !!إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ
وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ }

أخرجه البخاري وأحمد وأبوداود واللفظ له والترمذي وابن ماجة.

حقاً إنها أيام
مباركة أقسم الله جل وعلا بها، والإقسام بالشيء دليل على أهميته وجلالة
قدره قال الله تعالى : { والفجر وليالٍ عشر } ، قال ابنُ عباس رضي الله
عنهما وغيرُ واحد من السلف والخلف : إنها عشرُ ذي الحجة قال ابنُ كثير وهو
الصحيح .

والنبي صلى الله عليه وسلم إنما حث
فيها على العمل الصالح لفضلها وعظيم نفعها، و لشرف الزمان بالنسبة لأهل
الأمصار ، وشرف المكان – أيضاً – وهذا خاص بحجاج بيت الله الحرام . ولأن
فيها: يوم عرفة ويوم النحر، وفيها الأضحية والحج قال الحافظ في فتح الباري :
" والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة
فيه ، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج ولا يتأتى ذلك في غيره " أهـ
.


وسُئل شيخُ الإسلام ابنُ تيمية – رحمه الله – عن عشر ذي الحجة ، والعشر الأواخر من رمضان ، أيُهُما أفضلُ ؟ .
فأجاب : " أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر في رمضان ، وليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة " أهـ.
لذا لاغرو ولا جرم أن يحرص السلف الصالح على اغتنامها
والعمل فيها فقد كان سعيدُ بن جبير- رحمه الله – وهو الذي روى حديث ابن
عباس السابق : { إذا دخلت العشرُ اجتهدَ اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدر عليه }
رواه الدارمي بإسناد حسن.


أخي المسلم :
إن إدراك عشر ذي الحجة نعمة عظيمة من نعم الله تعالى على العبد ،
يَقْدُرُها حقَّ قدرها الصالحون المشَمِّرون ، وإن واجب المسلم استشعارُ
هذه النعمة ، واغتنام هذه الفرصة ، وذلك بأن يخص هذا العشرَ بمزيد عناية ،
وأن يجاهد نفسه بالطاعة ، قال أبو عثمانَ النهديُ – رحمه الله – عن السلف: "
كانوا يعظمون ثلاثَ عشراتٍ : العشرَ الأخيرَ من رمضان ، والعشرَ الأول من
ذي الحجة ، والعشرَ الأول من المحرم "، وإن من فضل الله على عباده كثرة طرق
الخير ، وتنوع سبل الطاعات ليدوم نشاط المسلم ويبقى ملازماً لطاعة ربه
وعبادته.


***

من الأعمال المسنونة في أيام العشر
معاشر المسلمين : عشر ذي الحجة التي أقسم الله بها وعظم
قدرها وحث رسوله صلى الله عليه وسلم على العمل فيها لها وظائف وأعمال ومن
تلكم الأعمال والوظائف:


1- الصيام:
فيسنُ للمسلم أن يصومَ تسعَ ذي الحجة، لأن النبي صلى الله
عليه وسلم حث على العمل الصالح فيها، والصيامُ من أفضل الأعمال الصالحة،
وقد ورد ما يدل على صيامها من حديث هُنَيدَة بنِ خالدٍ عن امرأته قالت
حدثتني بعضُ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم : أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يصومُ عاشوراءَ وتسعاً من ذي الحجة وثلاثةَ أيام من كل شهر ..." رواه
أحمد وأبو داود والنسائي وصححه الألباني .

وكان عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – يصومها ، وكذلك
مجاهد وغيرهما من العلماء, وأكثر العلماء على القول بصيامها . ولذا قال
النووي رحمه الله: صيامها مستحبٌ استحباباً شديداً أهـ.

وأما ما اشتهر عند العوام من صيام ثلاث ذي الحجة يعنون بها اليوم السابع والثامن والتاسع فهذا التخصيص لا أصل له ولا دليل عليه.

2- ومن الأعمال المسنونة في هذه العشر: التكبيرُ والتهليلُ

يَجهرُ به الرجال والمرأةُ تخفضُ به
صوتها فعن ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " مَا
مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ وَلَا أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَل
فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ
التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَ التَّحْمِيدِ " أخرجه أحمد والطبراني
وأبوعوانة وهو حسنٌ بمجموع طرقه وشواهده .

قال البخاري – رحمه الله - :" وكان عمرُ يكبرُ في قبته بمنى
فيسمعه أهلُ المسجد فيكبرونَ ويكبرُ أهلُ الأسواقِ حتى ترتج منى تكبيراً ,
وكان ابنُ عمرَ يكبرُ بمنى تلك الأيام وخلفَ الصلواتِ وعلى فراشه وفي
فسطَاطِه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعها " ، وقال: " وكان ابنُ عمرَ وأبو
هريرةَ – رضي الله عنهما – يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبر
الناس بتكبيرهما ". أهـ كتاب العيدين .

والتكبيرُ نوعان : مطلق ومقيد فالمطلق في سائر الوقت من أول
العشر إلى آخر أيام التشريق , والمقيد ( أي المقيد بأدبار الصلوات ) ويبدأ
من فجر يوم عرفة لغير الحاج إلى أخر أيام التشريق مقيداً بأدبار الصلوات,
أما الحاجُ فيبدأ من حين يرمي جمرةَ العقبة يوم العيد . وقد دل على مشروعية
ذلك الإجماع ، وفعلُ الصحابة – رضي الله عنهم - ، وصيغ التكبير :

1- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر كبيراً .
2- الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد .
3- الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد.
قال في سبل السلام : وفي الشرع صفات كثيرة واستحسانات عن عدة من الأئمة ، وهو يدل على التوسعة في الأمر ، وإطلاق الآية يقتضي ذلك .
فحريٌ بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي هجرت في هذه
الأيام ، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير بخلاف ما كان عليه السلف
الصالح ، تكبر في المسجد وفي بيتك وفي السوق وفي طريقك ، وذكر به أهلك وعود
أولادك على ذلك .


3- أيها المسلمون: ومن أعمال هذه العشر التقربُ إلى الله تعالى بذبح لأضاحي:

وهي سنه مؤكدة في أصح قولي العلماء،
وتتأكدُ في حق القادر عليها ومَنْ عنده سعة من المال وليست واجبة, ولا بأس
من الاقتراض إن كان قادراً على الوفاء ، فينبغي للمسلم المستطيع القادر ألا
يفرط فيها ، لقول أَنَسٍ رضي الله عنه : " ضَحَّى النَّبِيُّ صلى الله
عليه وسلم بِكَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ أَقْرَنَيْنِ ذَبَحَهُمَا بِيَدِهِ
وَسَمَّى وَكَبَّرَ وَوَضَعَ رِجْلَهُ عَلَى صِفَاحِهِمَا " متفق عليه .

( الصفحة هي جانب العنق ) ، وقال ابنُ عمرَ – رضي الله عنه
-: " أقام النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشرَ سنين يضحي " رواه أحمد
والترمذي بإسناد حسن .


وقال ابنُ القيم رحمه الله : ولم يكن صلى الله عليه وسلم يدعُ الأضحية أهـ.
فليحرص المسلم عليها لأن فيها امتثال أمر الله جل وعلا بذبح
القربان على اسمه وحده لا شريك له ، وإحياء سنة أبينا إبراهيم عليه السلام
واقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وفيها التوسعة على الأهل والعيال
والفقراء والمساكين يوم العيد وفيها من الحكم العظيمة ما لا يحفى على ذي
بصيرة.


أيها المسلمون :
وهناك تنبيه مهم وهو أنه: إذا دخلَ عشرُ ذي الحجة فيحرمُ على من أرادَ أن
يضحي أن يأخذَ من شعره أو أظفاره أو بشرته شيئاً حتى يضحي يوم العيد ، وإذا
نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته ولا إثم عليه فيما أخذ
قبل النية .

وذلك لما روى مسلم في صحيحه عن أم سلمة – رضي الله عنها -
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم
أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) رواه مسلم . وفي رواية له: ( فلا يأخذنَّ
شعراً ولا يقلمنَّ ظفراً ) ، والحكمةُ في النهي : أن يبقى كاملَ الأجزاءِ
ليعتق من النار ، وقيل : التشبه بالمحرم قاله النووي في شرح مسلم .


فائــدة :
هذا النهي خاصٌ بصاحب الأضحية لا المُضحى عنه من زوجةٍ
وأولادٍ فلا يعمهم النهي, لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن أهل
بيته ولم يُنقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك ، وكذا من توكلَ عن شخص فإنه
لا يَحرُمُ عليه الأخذ بل هو خاص بالموكِل لا الوكيل، وكذا القائم على
الوصايا فإنه لا يمسك ، ومن أخذَ شيئاً من أظفاره أو أبشاره أو شعره
معذوراً فلا شيء عليه كالناسي ، والذي به أذى في شعره أو ظفره ، أما العامد
فهو آثمٌ ولا كفارةَ عليه بل عليه التوبة والاستغفار.

ومن كان عند الميقات يريد الإحرام وهو سيضحي فإنه لا يأخذُ
شيئاً من شعره وأظفاره، وأما عند تحلله من العمرة والحج فإنه يأخذ من شعره
فقط لأنه نسك من أنساك العمرة .


4- ومما يشرع في هذه العشر الإكثار من الأعمال الصالحة عموماً:

لأن العمل الصالح محبب إلى لله تعالى
في كل زمان ومكان، ويتأكد في هذه الأيام المباركة كما قال النبي صلى الله
عليه وسلم : { ما مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى
اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ ..}، وهذا يعني فضل العمل فيها، وعظيم
ثوابه، فعلى المسلم أن يعمر وقته في هذه العشر بالإكثار من الطاعات: قراءة
القرآن، والذكر، والدعاء، والصدقة، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر, وغير ذلك من طرق الخير وسبل الطاعة.

ومن الأعمال الصالحة الصلاة: فيستحب التبكير إلى الفرائض
والمسارعة إلى الصف الأول، والإكثار من النوافل، فإنها من أفضل القربات. عن
ابنِ مسعود رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله،أي الأعمال أفضل ؟ قال: "
الصلاة على وقتها " قلت: ثم أي ؟ قال: " بر الوالدين ؟ " قلت: ثم أي ؟
قال:" الجهاد في سبيل الله " متفق عليه.

وعن ثوبان- رضي الله عنه- قال سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول: "عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله
بها درجة، وحط عنك بها خطيئة" [رواه مسلم]


5- أيها الأحبة في الله: ومن أيام العشر يوم عرفة:

وهو من الأيام الفاضلة والعظيمة لأنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها ، وهو يوم عيد لأهل الموقف ، ويستحب صيامه لأهل الأمصار.
وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على هذه الأمة فلا
يحتاجون إلى دين غيره ، ولهذا جعله الله تعالى خاتمة الأديان، لا يقبل من
أحد ديناً سواه .

عن عمرَ – رضي الله عنه – أن رجلاً من اليهود قال : يا
أميرَ المؤمنين آيةٌ في كتابكم تقرؤونها لو علينا معشر اليهود نزلت لا
تخذنا ذلك اليوم عيداً . قال : أي آيةٍ ؟ قال : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ
لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الْأِسْلامَ دِيناً )(المائدة: من الآية 3) . قال عمرُ : عرفنا ذلك اليوم
والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم
الجمعة . رواه البخاري ومسلم .


وهذا الرجلُ الذي سأل عمر رضي الله عنه
هو كعبُ الأحبار كما جاء في رواية الطبري وفيها أيضاً : نزلت في يوم
الجمعة ويوم عرفة ، وكلاهما بحمد الله لنا عيد.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة ،
وإنه ليدنوا ثم يباهي الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ ) رواه مسلم.


قال ابنُ عبدُ البر : وهذا يدلُ على أنهم مغفورٌ لهم لأنه لا يباهي بأهل الخطايا إلا بعد التوبة والغفران والله أعلم أهـ .
وفي الحديث الذي رواه أحمدُ وابنُ خزيمة بسند صحيح صححه
الألباني عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء ، فيقول لهم : انظروا إلى عبادي
جاءوني شعثاً غبراً ) .


فهذه الأحاديث تدلُ على فضل يوم عرفة
وأنه من الأيام الفاضلة التي تجاب فيها الدعوات ، وتقال العثرات ، فعلى
المسلم أن يحرصَ على العمل الصالح لا سيما في هذا اليوم العظيم من ذكرٍ
ودعاءٍ وقراءةٍ وصلاةٍ وصدقةٍ لعله أن يحظى من الله تعالى بالمغفرة والعتق
من النار ، فقد ذكر ابنُ رجب - رحمه الله – في اللطائف : أن العتقَ من
النار عام لجميع المسلمين .


وعلى المسلم أن
يحرصَ على صيام يوم عرفة فقد خصه النبي صلى الله عليه وسلم بمزيد عناية ،
حيث خصه من بين أيام العشر ، وبين ما رُتب على صيامه من الفضل العظيم ، فقد
ورد عن أبي قتادةَ الأنصاري – رضي الله عنه – أنَ رسولَ الله صلى الله
عليه وسلم سُئلَ عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والسنة
القابلة ) . رواه مسلم
.


وهذا إنما يستحب لغير الحاج ، وأما
الحاج فلا يسن له صيام هذا اليوم ، وفطره أفضل تأسياً برسول الله صلى الله
عليه وسلم فقد وقف بعرفة مفطراً

فعن أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنها: ( أن ناساً اختلفوا
عندها يوم عرفة في رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم .
وقال بعضهم : ليس بصائم . فأرسلت إليه بقدح من لبن وهو واقف على بعيره
بعرفة فشربه ) رواه البخاري ومسلم .

ولأن المفطر أقوى على الدعاء من الصائم لا سيما في شدة الحر.

وللدعاء يوم عرفة مزية على غيره ، فإن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خيرُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفة ، وخيرُ ما
قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله
الحمد وهو على كل شيء قدير ) رواه مالك والترمذي وانظر الصحيحة للألباني
(4/39).


قال ابنُ عبد البر : وفيه من الفقه أن
دعاء يوم عرفة أفضل من غيره ، وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره ،
... وفي الحديث أيضاً دليل على أن دعاء يوم عرفة مجاب في الأغلب ، وفيه
أيضاً أن ( أفضل الذكر لا إله إلا الله .. ) أهـ.


فليحرص المسلم
المقيم على الدعاء في هذا اليوم العظيم اغتناماً لفضله ورجاء للإجابة
والقبول، وليدع لنفسه ووالديه وأهله وللإسلام والمسلمين ، وإذا صام هذا
اليوم ودعا عند الإفطار فما أقرب الإجابة ، وما أحرى القبول ! فإن دعاء
الصائم مستجاب ، وعلى المسلم أن يكثرَ من شهادة التوحيد بإخلاص وصدق ،
فإنها أصل دين الإسلام الذي اختاره الله لهذه الأمة وأكمله في هذا اليوم
العظيم
.


6- ومن أعمال هذه العشر أداءُ الحج والعمرة:

إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر
المباركة حج بيت الله الحرام فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه
على الوجه المطلوب فله نصيب - إن شاء الله - من قول النبي صلى الله عليه
وسلم : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء
إلا الجنة " أخرجه البخاري و مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه .


فدونكم – عباد الله - هذه الفضائل
والأعمال فاغتنموها وإياكم والتواني والكسل ولنعلم أن لله جل وعلا نفحات في
أيامه فلنهتبل الفرصة ولنستكثر من الحسنات عل الله جل وعلا أن يعفو عن
زلاتنا وسيئاتنا.


فبادر– أخي
المسلم – إلى اغتنام هذه الأيام الفاضلة المباركة بالأعمال الصالحة وكثرة
الاجتهاد ، فإنه ليس لما بقي من عمرك ثمن ، وتب إلى الله من تضيع الأوقات ،
وأعلم أن الحرص على العمل الصالح في هذه الأيام المباركة هو في الحقيقة
مسارعةٌ إلى الخير ودليل على التقوى قال تعالى: ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ
شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج
:32)


قال الشاعر:

قطعت شهور العام سهواً وغفلة *** ولم تحترم فيما أتيت المحرما
فلا رجباً وافيت فيه بحقه *** ولا صمت شهر الصوم شهراً متمماً
ولا في ليالي عشر ذي الحجة الذي *** مضى كنت قواماً ولا كنت محرماً
فهل لك أن تمحو الذنوب بعبرة *** وتبكي عليها حسرةً وتندما
وتستقبل العام الجديد بتوبة *** لعلك أن تمحو بها ما تقدما

نسأل الله عز وجل أن يهيئ لنا من أمرنا
رشداً ، وأن يوفقنا لعمل الصالحات وأن يجعلنا من عباده المخلصين ، وبالله
التوفيق, وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.
[/b]
[/size]
[/size]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shat.ahlamountada.net
جمال الروح
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 20/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: أبدأ صفحة جديدة مع الله ! في خير أيام الله ~   الخميس أكتوبر 27, 2011 8:13 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيما عبدالله
عضو نشيط
avatar

تاريخ التسجيل : 13/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: أبدأ صفحة جديدة مع الله ! في خير أيام الله ~   الأحد أكتوبر 30, 2011 4:26 pm

00--00-- 00--00-- 66666 66666 66666 12341234 12341234 1234512 1234512 1234512 55550000 55550000 55550000 3-3-3- 3-3-3- 3-3-3-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبدأ صفحة جديدة مع الله ! في خير أيام الله ~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شط الحنان :: قسم اسلاميات-
انتقل الى: